عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

مهنيو الدواجن يؤكدون تراجع الاسعار بعد انتهاء موسم الاعراس وعودة الجالية

مهنيو الدواجن يؤكدون تراجع الاسعار بعد انتهاء موسم الاعراس وعودة الجالية

أكدت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن في المغرب أن أسعار بيع دجاج اللحم شهدت انخفاضًا ملحوظًا، ابتداءً من الأسبوع الماضي.

جاء ذلك في لقاء جمع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بمسؤولي الفيدرالية، أمس الجمعة بالدار البيضاء.

وأفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ حول زيارة صديقي إلى مركز التكوين لقطب الدواجن “AVIPOLE” بالمركز التقني البيمهني لتنمية سلاسل الإنتاج الحيواني بالدار البيضاء، أن المباحثات تناولت الوضع الراهن في قطاع الدواجن والجهود المبذولة على مستوى جميع سلاسل إنتاج الدواجن من أجل توفير التزويد المنتظم للسوق الوطنية.

وأشار البلاغ، إلى أن المهنيين أبلغوا عن عودة أسعار بيع دجاج اللحم إلى الانخفاض، معربين عن تفاؤلهم باستمرار هذا التوجه في المستقبل القريب.

وأضافوا أن الانخفاض جاء بعد ارتفاع ملحوظ في أسعار الدواجن خلال الأسابيع الماضية، حيث وصلت الأسعار إلى مستويات قياسية بلغت 30 درهمًا للكيلوغرام في أغسطس، مما أثار قلق المستهلكين ودفع الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لضبط الأسعار.

وأوضح المهنيون أن الارتفاع السابق في الأسعار كان نتيجة لزيادة الطلب الناجم عن ارتفاع تكلفة اللحوم الحمراء، وعودة الجالية المغربية وتزامنها مع موسم الأعراس.

ولكن بفضل الجهود المشتركة بين وزارة الفلاحة والفيدرالية، تمكّن السوق من استعادة توازنه، ما أدى إلى تراجع الأسعار بشكل تدريجي.

وفي هذا السياق، أكد المهنيون أن أسعار الدجاج في الأسواق الكبرى انخفضت إلى 16 درهمًا للكيلوغرام في نهاية شتنبر، مشيرين إلى أن هذا الانخفاض يعكس التوازن المستعاد بين العرض والطلب في السوق.

بالإضافة إلى ذلك، شدد المهنيون على أهمية استمرار مراقبة الأسواق لضمان عدم حدوث تلاعب بالأسعار من قبل المضاربين، وذلك للحفاظ على استقرار الأسعار وضمان تزويد المستهلكين بالمنتجات بأسعار معقولة.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية