عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

استنزاف المدخرات أو الاقتراض .. تقرير رسمي يرسم صورة قاتمة لمعيشة المغاربة

استنزاف المدخرات أو الاقتراض .. تقرير رسمي يرسم صورة قاتمة لمعيشة المغاربة

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن نسبة كبيرة من الأسر المغربية اضطرت لاستنزاف مدخراتها أو اللجوء للاقتراض لتغطية مصاريفها خلال الفصل الثاني من سنة 2024.

وأشارت المذكرة الإخبارية إلى أن 42.1 في المائة من الأسر استنزفت مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض، في حين أن 55.8 في المائة من الأسر صرحت بأن مداخيلها تغطي مصاريفها. لم يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1 في المائة.

وكشفت المندوبية أن 82.6 في المائة من الأسر صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهراً الماضية، بينما توقعت 55.1 في المائة من الأسر تدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهراً المقبلة.

وفيما يتعلق بتوقعات الأسر حول البطالة، فقد توقعت 82.8 في المائة من الأسر ارتفاعاً في مستوى البطالة خلال 12 شهراً المقبلة. واعتبرت 78.9 في المائة من الأسر أن الظروف غير ملائمة لشراء سلع مستديمة.

وعن الوضعية المالية الحالية للأسر، صرحت 56.5 في المائة من الأسر بتدهورها خلال 12 شهراً الماضية، بينما توقعت 16.7 في المائة من الأسر تحسن وضعيتها المالية خلال 12 شهراً المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، صرحت 90.2 في المائة من الأسر بعدم قدرتها على الادخار خلال نفس الفترة.

وأوضحت المندوبية أن 96.4 في المائة من الأسر صرحت بارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهراً الماضية، وتتوقع 82.1 في المائة من الأسر استمرار هذا الارتفاع خلال الفترة المقبلة.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية