عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

أكثر من 6 ملايين مغربي يعانون من ارتفاع ضغط الدم

أكثر من 6 ملايين مغربي يعانون من ارتفاع ضغط الدم

برشيد نيوز :
أكثر من 6 ملايين مغربي يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وذلك وفق الأرقام التي كشفت عنها منظمة الصحة في تقريرها الأول عن الأثر الفادح لارتفاع ضغط الدم .
وحسب تقرير للمنظمة، فإن معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم بين البالغين، الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و79 سنة، بلغ 35 بالمائة بالمغرب سنة 2019، أي ما يمثل نحو6.1 ملايين شخص، مشيرا إلى أنه من أجل تحقيق معدل تحكم بنسبة 50 بالمائة، سيحتاج 2.4 مليون شخص إضافي مصاب بارتفاع ضغط الدم إلى العلاج الفعال.
وذكر التقرير، الذي جاء تحت عنوان "السباق ضد القاتل الصامت"، أن 43 بالمائة من البالغين المصابين بارتفاع الضغط الدموي بالمغرب، شخصت إصابتهم بهذا المرض سنة 2019، و29 بالمائة تم علاجهم، بينما 10 بالمائة من الأشخاص المصابين تخضع حالتهم للسيطرة.
ويظهر التقرير أن نحو 4 من كل 5 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يتلقون علاجا كافيا، وأنه يمكن في المقابل تجنب حدوث 76 مليون حالة وفاة بين عامي 2023 و2050 إذا تسنى للبلدان توسيع نطاق التغطية بالعلاج. 
ويؤثر ارتفاع ضغط الدم على 1 من كل 3 بالغين في جميع أنحاء العالم. وتؤدي هذه الحالة الشائعة والمميتة إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية وقصور القلب وتلف الكلى والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.
وقد تضاعف عدد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم (الذين يصل مستوى ضغط الدم لديهم إلى 140/90 مم زئبق فما فوق أو الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم) بين عامي 1990 و2019، من 650 مليون إلى 1.3 مليار شخص. ونحو نصف عدد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم لا يعرفون حاليا أنهم مصابون به. ويعيش أكثر من ثلاثة أرباع البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم في البلدان المنخفضة والبلدان المتوسطة الدخل. 
ويمكن أن يزيد التقدم في السن والعوامل الوراثية من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بيد أن ثمة عوامل أخرى قابلة للتغير يمكنها أيضا أن تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومنها مثلا تناول نظام غذائي يحتوي نسبا عالية من الملح، والخمول البدني، والإكثار من شرب الكحول.
ويمكن أن تساعد تغييرات أسلوب الحياة مثل اتباع نظام غذائي صحي والإقلاع عن التبغ وزيادة النشاط في خفض ضغط الدم. وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى أدوية يمكنها التحكم بشكل فعال في ارتفاع ضغط الدم والوقاية من المضاعفات المرتبطة به.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية