عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

مستجدات لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء-سطات

مستجدات لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء-سطات

برشيد نيوز :
عقدت لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الدار البيضاء – سطات، أمس الإثنين بمقر الجهة، اجتماع دورتها العادية لشهر شتنبر الجاري.
وجاء في بلاغ لمجلس جهة الدار البيضاء – سطات، أنه بمناسبة انعقاد هذه الدورة، التي ترأسها عبد اللطيف معزوز رئيس مجلس الجهة وبحضور أعضاء اللجنة ومدير وأطر الوكالة، قدم مصطفى عمراني مدير الوكالة عرضا مفصلا حول مدى تقدم المشاريع المسندة للوكالة، وكذا المشاريع المقترح إسنادها لها، بالإضافة للميزانية التعديلية الثانية برسم سنة 2023.
وبخصوص وضعية المشاريع، التي تشرف على إنجازها الوكالة الجهوية، أوضح السيد عمراني أن ميزانية المشاريع برسم السنة الحالية بلغت مليارا و348 مليون درهم بعدد إجمالي للمشاريع ناهز 34 مشروعا، والتي تهم تطوير البنية التحتية وقطاعات التعليم والنقل والربط بالماء الصالح للشرب.
وشهدت هذه الدورة كذلك تقديم الإجراءات المتخذة لتطوير وتحديث طرق وأساليب تدبير الوكالة التي تعد الذراع التنفيذي للجهة. إذ ينخرط حاليا فريق الوكالة الجهوية بأكمله في مشروع إرساء نظام لتدبير الجودة وفقا لمعيار الجودة الدولي (ISO 9001 v2015)، ومن المرتقب أن تحصل الوكالة على شهادة ISO9001 قبل نهاية سنة 2023.
كما قامت الوكالة بتطوير نظام معلوماتي من أجل تدبير ناجع للشؤون المالية والمحاسباتية، حيث سيمكن هذا النظام من إعداد جميع العمليات المتعلقة بالمحاسبة العامة وكذا المحاسبة الخاصة بتنفيذ الميزانية، بالإضافة إلى وضع مؤشرات لتتبع نجاعة الأداء وتقييم النتائج.
وبخصوص تدبير المشاريع، وضعت الوكالة نظاما معلوماتيا يمكن من تطوير لوحات القيادة وحساب المؤشرات وتقييم النتائج المتعلقة بتدبير المشاريع الموكلة لها بدءا من مرحلة الدراسة مرورا بسير الأشغال وصولا إلى مرحلة التسليم النهائي للمشاريع.
كما أبرز السيد عمراني أهمية إحداث لجنة التدقيق بالوكالة الجهوية بناء على قرار لجنة الإشراف والمراقبة المتخذ خلال دورة فبراير 2023، حيث ستقوم هذه اللجنة بتتبع مهام الافتحاص الداخلي والخارجي للمشاريع المنجزة وإبداء رأيها في منهجية مهام الافتحاص الداخلي لتقدمها لمدير الوكالة من أجل إدراجها في برنامج عمل الوكالة.
وعرفت هذه الدورة العادية لشهر شتنبر نقاشا مستفيضا حول النقاط المدرجة ضمن جدول أعمالها بين أعضاء لجنة الإشراف والمراقبة.


Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية