عاجل آخر الأخبار
مباشر
wb_sunny

خير عاجل

ساحة الاستقلال.. ببرشيد

ساحة الاستقلال.. ببرشيد

برشيد نيوز: متابعة

كانت مدينة برشيد. تتزين بالمصابيح الخضراء والحمراء تنير أزقتها وساحاتها،وتتجمل المساحات الكبرى"الهريات"بسعف النخيل أسبوعا قبل 3 مارس من كل عام، كانت الساكنة كلها برجالها ونسائها وأطفالها تخرج بعد العصر لتتفرج على حفلات تقام في ركن وزاوية من المركز الحضري، هري أولاد ستي ، هري المرحوم صالح الحلوفي أو الحاج محمد مول الحمام ينفرد بأحواش أمازيغية .حفلة مستشفى الأمراض العقلية . حفلة عمال - فيرتيما - التابعة للفوسفاط وكذا السككيين ..،الحرفيين. .البناءة .الحدادة. .النجارة . مطاحن برشيد ..الصيادة ..

كانت بعض الحفلات تحتفي بالعيد بفرق شيخات النغم والأهازيج والالوان . كما كانت ساحة الاستقلال ، باشوية مولاي الطاهر العلوي تنفرد بتقديم أشكال محلية ، علي وعلي والحطاب ، ولد الموكي والخادم، ومجموعة بوشعيب البيضاوي والقادميري والحريزي - امي الهرنونية - وعزيزي ... كان التنشيط الفني والموسيقي يستمر لساعات متاخرة من الليل أمام الباشوية ..

عيد العرش ببرشيد زمان ..كان والواقع يقال احترام متبادل بين مختلف الفئات العمرية مع بعض الاستثناءات - انا خونيس ما نخاف لا من جندرمية ، لا من البوليس - ..و في نفس الوقت مناسبة لتفريغ الطاقات الزائدة على إيقاع الجدبة.. احتفال من نوع خاص بالمدارس التعليمية قد تستمر التداريب شهرا كاملا ..مات هذا التنشيط بموت الراحل الحسن الثاني.

Tags

المتابعة عبر البريد

اشترك في القائمة البريدية الخاصة بنا للتوصل بكل الاخبار الحصرية